البوابه الالكترونيه للثانوية الخامسة بالحويه

أهلاً وسهلاً بكم أهلي وخلاني سكنتم في حنـايا كل وجـداني

هذى القوافي أتتني تنتشي فرحاَ وحدثتـني حديـثاً دون عنواني

وبالضيوف هلا أهلاً نرددهـا ما غرد الطير يشدو فوق أغصاني


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

البوابه الالكترونيه للثانوية الخامسة بالحويه

أهلاً وسهلاً بكم أهلي وخلاني سكنتم في حنـايا كل وجـداني

هذى القوافي أتتني تنتشي فرحاَ وحدثتـني حديـثاً دون عنواني

وبالضيوف هلا أهلاً نرددهـا ما غرد الطير يشدو فوق أغصاني

البوابه الالكترونيه للثانوية الخامسة بالحويه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    مقتطفات من كتاب عن الحرية للكاتب جون ستيورات ميل

    أرقےمن جسد©
    أرقےمن جسد©
    حمآس المنتدىآ
    حمآس المنتدىآ


    عدد المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010
    العمر : 31

    مقتطفات من كتاب عن الحرية للكاتب جون ستيورات ميل Empty مقتطفات من كتاب عن الحرية للكاتب جون ستيورات ميل

    مُساهمة من طرف أرقےمن جسد© الأحد يوليو 18, 2010 12:15 pm

    مقتطفات من كتاب عن الحرية للكاتب جون ستيورات ميل
    مقتطفات من كتاب عن الحرية للكاتب جون ستيورات ميل 35125_451000421322_691841322_6426922_7434349_n

    --------------
    ان الحماية من طغيان الملك او الحاكم ليس بالشيء الكافي .. فهنالك حاجة
    للحماية ايضا من طغيان الرأي والشعور السائدين .. وحاجة للحماية من نزعة
    المجتمع نحو فرض افكاره وممارساته الخاصة على هؤلاء الذين ينشقون عنها
    ------
    ان المجتمع يمنع تشكيل اية فردية لا تتناغم مع طرقه .. ويجبر جميع اشخاصه ان يكيفوا انفسهم حسب نموذجه الخاص
    ------
    ان السلوك الوحيد الذي يجب على الحكومات منعه .. هو السلوك الذي يعتبر
    منتجا للشر او مسببا للضرر لشخص آخر .. اما في الجزء الذي يخص الفرد فحسب
    فان استقلاله مطلق بحق ولا يتوجب على الحكومة التدخل به
    ------
    تتضمن الحرية الانسانية .. حرية الفكر والمشاعر , الحرية المطلقة للرأي
    والعاطفة في كل المواضيع العلمية منها او التكهنية او المعنوية او الدينية
    , حرية الاذواق والمساعي , حرية تصميم خطة حياتنا لتتناسب مع اشخاصنا ,
    حرية فعل ما نحب دون اعاقة او عرقلة طالما كان ما نقوم به لا يلحق الضرر
    بأحد وان اعتقد الجميع بان سلوكنا احمق او منحرف او خاطىء , حرية التجمع
    بين الافراد و حرية الارتباط
    -----
    هنالك فرق عظيم جدا بين الافتراض بان رايا معينا هو راي سديد لانه لم يدحض
    او يفند في كل فرصة للنيل منه .. وبين الافتراض بصحته لاجل عدم السماع
    بتفنيده ودحضه
    -----
    ان الحرية الكاملة في التناقض مع راينا ودحضه هي بعينها الحالة التي تبرر افتراضنا بحقيقته
    -----
    ان العادة الثابتة لدى الانسان في تصحيح واكمال رايه الخاص عن طريق ترتيبه
    ومقارنته مع آراء الآخرين بعيدا عن التسبب في الشك والتردد في تنفيذه بشكل
    عملي هي الاساس الراسخ الوحيد للاعتماد الصائب على ذلك الراي
    ------
    ان الامتياز الحقيقي الذي تمتلكه الحقيقة انها قد تنطفىء مرة .. او مرتين
    .او عدة مرات .. ولكن سيكون هنالك بعض الاشخاص دوما الذين سيعيدون اكتشافها
    ------
    في ظل الترهيب الفكري فان نوع الرجال الذين يمكن البحث عنهم في ظل تلك
    الحال هم اما المتقبلين للرتابة والاشياء الشائعة او الانتهازيين
    المتقلبين بآرائهم حول الحقيقية الذين يتوجهون في جميع المواضيع الجسيمة
    الى مستمعيهم وليس لاقناعهم هم وهؤلاء الذين يتجنبون هذا الخيار يفعلون
    ذلك من خلال تضييق افكارهم واهتماماتهم وحصرها بالاشياء التي يمكن الكلام
    عنها دون الخوض في منطقة المبادىء .. اي يحصرونها بالقضايا التطبيقية
    الصغيرة
    ------
    ان ما يعزز عقول البشر ويوسعها هو التامل الحر والجريء في ارفع المواضيع واسماها
    -----
    ان الآراء الشعبية في المواضيع غير الواضحة للعقل عادة ما تكون صحيحة
    ولكنها نادرا ما تكون صحيحة بشكل تام او لا تكون كذلك قط .. هي جزء من
    الحقيقية ..جزء كبير في بعض الاحيان ..وصغير في الاحيان الاخرى .. ولكنه
    مبالغ فيه ومشوه ومنفصل عن الحقائق التي ينبغي ان تصاحبه وتحدده
    ----
    لا احد ينكر ان الناس يجب ان يتم تعليمهم وتدريبهم في مرحلة الشباب
    ليعرفوا ويستفيدوا من النتائج المؤكدة للتجربة الانسانية .. ولكن الامتياز
    والوضع الطبيعي للانسان الذي بلغ مرحلة نضج قدراته هو ان يستخدم تلك
    التجربة ويفسرها بطريقته الخاصة
    ----
    ان الاعراف والعادات تصنع لظروف تقليدية واشخاص تقليديين .. ولكن ظروفك وشخصيتك قد لا تكون تقليدية
    -----
    ان الشخص الذي يفعل اي شيء كان فقط لان تلك هي العادة فهو لا يقوم باي
    اختيار .. وهو لا يحصل على اية ممارة لا في معرفة الشيء ولا في استبيانه
    ----
    القوة العقلية والاخلاقية شأنها شأن القوة العضلية لاتتطور الا من خلال
    الاستخدام ولا تستدعى القدرات للممارسة من خلال القيام بشيء معين فقط لان
    الآخرين درجوا على فعله
    --------
    ان الذي يترك العالم يختار خطة العيش بالنيابة عنه لا يحتاج الى اية قدرة
    سوى قدرة المحاكاة او التقليد كالقردة .. اما الذي يختار خطته لنفسه
    فيستخدم كل قدراته ويستخدم الملاحظة لكي يرى .... والاستدلال المنطقي لكي
    يحكم ويستقرأ المستقبل والنشاط ليجمع المواد لقراره .. هذا هو بحق الانسان
    الحر
    --------
    الخير يمكن صنعه من الطبيعة النشطة اكثر من ذلك الذي يمكن صنعه من الخاملة الكسولة
    -----
    مشكلة الاشخاص اليوم انها لا تسأل انفسها .. مالذي يناسب شخصيتي وميولي ؟
    او مالذي سيساعد برفع المواهب التي لدي ويمكنها من النمو والازدهار .. بل
    غدت تسأل انفسها .. مالذي يناسب منصبي ؟ وماذا يفعله الاشخاص عادة الذين
    لهم نفس ظروفي المالية ؟
    ------
    ان الاشخاص العباقرة هم اكثر فردية من الاشخاص الآخرين لذا هم اقل قدرة
    على تكيف انفسهم دون ضغط مؤذ في القوالب التي يوفرها المجتمع لهم
    -----
    ان تسلط العادة هو العائق الذي يقف في كل مكان بوجه التطور الانساني
    ----
    ان الشعب يتوقف عن كونه تقدميا عندما يكف عن امتلاك الفردية .. ويحرم التفرد
    ----
    احساس راقي
    احساس راقي
    إداره المنتدىآ
    إداره المنتدىآ


    عدد المساهمات : 241
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 33
    الموقع : عندما تسمو الاحاسيس عاليا هناك انا اكمن ..!!!!

    مقتطفات من كتاب عن الحرية للكاتب جون ستيورات ميل Empty رد: مقتطفات من كتاب عن الحرية للكاتب جون ستيورات ميل

    مُساهمة من طرف احساس راقي الإثنين يوليو 19, 2010 3:22 am

    ارقى من جسد الكل له من اسمه نصيب وخالقي انت نلتي من اسمك نصيب الاسد فعلا انت ارقى من جسد,,,
    دمتي ودام نبض ابداعك لنا يالغلا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:30 am